طرق عزل خزانات المياه من الداخل والخارج 2022

طرق عزل خزانات المياه من الداخل والخارج 2022

لابد من الاهتمام بتنظيف والاهتمام الخزانات ومعرفة طرق ومواد عزل خزانات المياه الخرسانية من الداخل والخارج واستخدام أفضل المواد واتباع أحدث الطرق، ويجب العناية عند اختيار الشركة التي تقوم بأداء هذه المهمة.

نشرح في هذا المقال: طرق ومواد عزل خزانات المياه من الداخل والخارج، كيفية العناية بخزانات المياه، المواد المُستخدمة وغيرها من النقاط الهامة.

طرق ومواد عزل خزانات المياه من الداخل والخارج

  • يجب الاهتمام بعزل خزانات المياه من حين لآخر، والتخلص من الشوائب أو الرمال التي تتواجد بداخله أو الريم اللاصق بجدرانه، وذلك بهدف حماية الناس من الأمراض.
  • واستخدام المواد العازلة الفعالة ويجب أن تكون هذه المواد غير ضارة ولا تحتوي على مواد كيميائية.

العزل من الداخل

يوجد طرق ومواد عزل خزانات المياه الخرسانية من الداخل والخارج، ويجب عزل خزانات المياه عن جميع المؤثرات الخارجية مثل: الضوء والحرارة أو حدوث تسرب مائي.

وهذا لتجنب التفاعلات كيميائية التي تنتج عن امتزاج المؤثرات مع بعضها، مما يتسبب في حدوث مشاكل خطيرة بالإضافة إلى فقد المياه للكثير من عناصرها الأساسية.

وينبغي العلم بأن الخزانات الخرسانية أنها عبارة عن منشأة تُريد مُتابعة بصفة دائمة، وهذا للتحقق من عدم تواجد أي ثغرات أو فتحات بداخله أو رطوبة، والتي بدورها تعمل على تسريب المياه.

ويعد تسريب المياه أمر في غاية الخطورة، بسبب كثرة المخاطر التي قد تحدث، ويؤدي إلى دمار وتلف الخزان، ولذلك يجب العناية باختيار عامل بناء الخزان بشكل مُخصص.

عزل خزانات المياه من الداخل والخارج

حتى يكون قادرًا بفهم الأمور الخاصة باستخدام مواد العزل التي تمنع أي ضرر بالمياه، للحفاظ على الصحة العامة وللتحقق من منع الأضرار والمخاطر التي من المحتمل أن تحدث.

فعليك التحقق من فحص العازل ومدى جودته، والذي سُيستخدم عند عملية عزل خزان المياه من المؤثرات الخارجية.

كما أن عزل الخزانات تُساهم في شدة تحمل الخزان، وهذا لأي مُسببات مناخية مفاجئة، وليس ذلك فحسب فهي تساهم في التأقلم على تنوع درجات الحرارة من حيث انخفاضها أو شدتها.

العزل من الخارج 

من المعروف أنه لا يتم العناية بمواد العزل المستخدمة في خزانات المياه من الخارج مقارنًة بالذي تُستعمل من الداخل، والغالبية تقوم باستعمال مواد رخيصة، وهذا نظرًا لعدم اختلاطها بالمياه.

ولا تتأثر المياه بهذه المواد، حيث تُعد مادة البيتومين من أشهر المواد التي يتم استعمالها في عزل الخزانات من الخارج.

المواد المستخدمة للعزل

المواد المستخدمة للعزل

توجد الكثير من طرق ومواد عزل خزانات المياه الخرسانية من الداخل والخارج، وحتى تتم عملية العزل بشكل جيد وسليم يجب اختيار مادة العزل بعناية.

بحيث يصعب اختراق المياه وكذلك منع تفاعلها معها، وذلك لتفادي الأضرار الناتجة والمشاكل الصحية الكثيرة التي تؤثر بالسلب على صحة الإنسان، وهذا لكثرة استعمال المياه الموجودة بالخزانات في الشرب.

ومن أفضل المواد المستعملة لعزل خزانات المياه من داخلها هي:

المادة الإيبوكسية

  • تتميز بقوة التماسك مع شدة التحمل، وتستطيع تحمل جميع المؤثرات الخارجية مثل الضوء والحرارة وغيرها، وعند استخدام أي مادة عازلة تأكد من عدم احتوائها على سموم قد تؤذي الإنسان، حيث تقوم بعض الشركات بتجاهل هذه النقطة.
  • والمادة الإيبوكسية غير مشتملة على مكونات غير سامة، وأيضًا لا تؤثر على الصحة العامة للفرد.

عزل خزانات بالايبوكسي

يتم عزل الخزانات بمادة إيبوكسي كيميائية وهي تتكون من: خليطين يجب دمجهما لإعطاء المُكون القوة لتطبيق العزل، حيث أنه عبارة عن مادة سائلة مضافة لها مصلب والذي لا يمكن تغييره بعد التصلب.

مميزات عزل الايبوكسي

  • صلابته عالية نسبيًا وبه مقاومة كيميائية، هذا الراتينج يتميز بدرجة التصاق عالية نظرًا لتركيبه الكيميائي، لذا يتم استخدامه في الأماكن التي تتطلب أداءً عاليًا.
  • يُمكن استخدامه لعزل جميع الأسطح تقريبًا، وهذا يرجع إلى أن الأسطح صلبة وناعمة..
  • يتفاعل الراتينج أثناء المعالجة، ولا يترافق التفاعل مع إطلاق الماء أو إطلاق منتجات ثانوية مثل الأبخرة، مما يؤدي إلى انكماش حجمه لأقل من 2٪.
  • وبالتالي يكتسب الراتينج القوة و الخصائص الميكانيكية العالية، والتي تجعله آمن للصحة والذي لا يتفاعل مع الماء في الحاويات الخرسانية.

المادة البوليمرية

هذه المادة قريبة من المادة الإيبوكسية من حيث: شدة تماسُكها وتحملها للظروف المناخية المختلفة، ويتم استعمال هذه المادة في عزل الخزانات، وتماثل في شكلها دهانات الحوائط.

عزل الخزانات بالألواح المعدنية

وهي طريقة للعزل الذي يتم بناؤه على سطح الأرض، ومليئة بخزانات المياه العازلة للحرارة.

  • وهنا يستخدم طريقة عزل الألواح المعدنية لعزل الهيكل الخارجي في خزانات المياه الخرسانية حيث يتم هذا عزل الماء والعزل الحراري بواسطة الألواح.
  • وتعمل هذه الألواح على عكس درجات الحرارة، مما يجعلها تعمل كجهاز تبريد للخزان، وبالتالي تقليل التكاليف والفُرص التي ستدفعها لتشغيل وحدة التبريد بكامل طاقته بعد عزل الخزانات الخرسانية.
  • تركيب هذه الألواح على سطح الخزانات، ويتم عزلها باستخدام تقنيات دون الإضرار بالبدن الخرساني واستخدام المادة اللاصقة للقيام بذلك.

عزل بالرغوة الأسمنتية

  • الرغوة الأسمنتية: مادة عازلة صحية تمامًا لخزانات المياه، حيث تتكون من خليط من المياه والركام والأسمنت، ولا تحتوي على المواد كيميائية، لذلك فهي تستخدم لعزل الخزانات الخرسانية من الداخل.
  • تتميز بقدرتها العالية على: مقاومة الضغط في خزانات المياه العازلة، والتي يُمكن أن تقاوم جميع الانهيارات بسبب كثافتها وقدرتها على التغلغل بعمق في سطح خزان المياه، مما يعطي يزيد من قوة عزل الأسطح الخرسانية.

كيفية العناية بخزانات المياه

كيفية العناية بخزانات المياه

من المحتمل تكوْن طفيليات أو بكتيريا داخل الخزان، والتي تُشكل خطرًا أكبر من والشوائب أو الأتربة، حيث أنها قد تؤدي هذه الفطريات والبكتيريا إلى إحداث أضرار كبيرة بالجهاز الهضمي وعلى الصحة العامة.

ولذلك يلزم معرفة طرق وأسباب وأدوات عزل خزانات المياه الخرسانية سواء من الداخل أو من الخارج، مع معرفة كيفية العناية بها بشكل دائم، وهناك طريقتان وهما:

  1. ينبغي من حينٍ لآخر الكشف الدوري عن الخزانات، مع القيام بأعمال التنظيف والتعقيم من داخل الخزان، وهذا من قبل صاحب المبنى.
  2. استخدام مواد التطهير المختلفة، مثل الكلور والصابون لكي يتم تنظيف الخزان بشكل جيد وقابل للاستخدام الآدمي.

ما هي أنواع عزل خزانات المياه؟

ينقسم أنواع العزل إلى عزل إيجابي وعزل سلبي.

العزل الإيجابي

فصل المياه عن المادة الخرسانية بشكل كامل وهذا العزل يُعد الأفضل.

العزل السلبي

لا يتم اللجوء إلى هذا العزل، إلا إذا لم ينجح العزل الإيجابي، حيث أنه يتم العزل من الجانب الآخر لمكان خروج المياه، وتُعد الخزانات الخرسانية من أشهر الأنواع التي يتم فيها العزل الداخلي.

ما هي أهمية عزل خزانات المياه؟

ما هي أهمية عزل خزانات المياه من شركة الماسة؟

الوعي والدراية الكاملة بالأخطار العديدة التي تنتج من تسريبات المياه من الخزانات، والتي يجب السيطرة على هذه المشكلة من خلال الحرص على عزل خزانات المياه.

أهم نقاط في عزل الخزان الأرضي في 5 دقائق، اهمال أو تجاهل عزل الخزان يتسبب في مشاكل كثيرة صعب مواجهتها أو حصرها، ومن أكثر هذه المخاطر التي تتم عند عدم عزل الخزان ما يلي:

  • حدوث تسريب للمياه خارج الخزان، مما يؤدي إلى تكون برك من المياه.
  • ينتج عن ذلك تفشي الحشرات حول الخزان، مع التسبب في خروج روائح كريهة.
  • حدوث تلف في أرضية الخزان وجدرانه، وقد يصل في بعض الحالات إلى دمار المبنى بأكمله.
  • شروخ وتصدعات في المنزل وحوائطه، بالإضافة إلى الرطوبة العالية.
  • تدمير الأساس بالكامل، وتلف الدهانات بسبب التكون الكثير للمياه، وهذا بسبب امتصاص السطح والجدران لها.
  • الزيادة الهائلة في عداد المياه وغلاء الفاتورة، وهذا يرجع إلى تسرب كمية كبيرة من المياه، بالإضافة إلى تشغيل المواتير والذي يسبب ضياع وهدر كميات كبيرة من المياه.

الخلاصة

عند استخدام أي مادة عازلة، التأكد من عدم احتوائها على سموم قد تؤذي الإنسان، حيث تقوم بعض الشركات بتجاهل هذه النقطة.

اتصل بنا إذا كان لديك أي مشكلة تتعلق بالتسريبات، وبإمكانك وضع استفساراتك هنا في التعليقات.