أفضل 5 أنواع لجهاز كشف تسربات المياه

أفضل 5 أنواع لجهاز كشف تسربات المياه

في هذا المقال سوف نتناول: أفضل جهاز كشف تسربات المياه، وتعتبر مشاكل تسرب المياه من أغلب المشاكل التي تسبب تأثير كبير وخطير على المبنى، حيث تؤدى إلى نتائج سلبية مما يؤدي إلى الاستعانة والإسراع بالتواصل مع المتخصصين لمعالجة هذه المشكلة.

وأيضًا تسربات المياه في الأبنية من أكثر المشاكل التي تُسبب قلقًا كبيرًا للعملاء، وذلك لأنها قد تتسبب في تشويه شكل حوائط المنزل والأسقف وقد تتسبب في حدوث تشققات سواءً في الجدران أو المواسير وأساسات المنزل، وتتسبب في إهدار كبيرة من المياه مما يؤدي إلى ارتفاع فاتورة المياه.

جهاز كشف تسرب المياه هو جهاز إلكتروني يعمل علي اكتشاف وجود الماء وإعطاء تنبيه لمنع تسريب الماء ويحتوي نظام مراقبة التسرب علي كابل مُستشعر ودائرة مراقبة ونظام إنذار تنبيهي، والهدف من هذا النظام هو اكتشاف مكان التسرب في أي مكان.

وفي حالة وجود تسريب للمياه بشكل يزيد عن حد المستوى المسموح به، يُمكن للنظام اكتشاف الشيء نفسه تلقائيًا ثم ستقوم بالاتصال بمكالمة هاتفية وتنبيه عبر الرسائل إلى ٨ مشغلين.

ما هي أهمية جهاز كشف تسربات المياه؟

جهاز كشف تسربات المياه يُستخدم من جهة الشركات وأيضًا من جهة العملاء على حد سواء.

فإن سعرها يكاد يكون مُناسب ويوفر الأمن و الأمان للعميل بحيث يقوم بالكشف بنفسه عن التسريب ولا يحتاج إلى استدعاء أي مختص.

جهاز كشف المياه هو جهاز إلكتروني يعمل علي اكتشاف وجود الماء وإعطاء تنبيه لمنع تسريب الماء ويحتوي نظام مراقبة التسرب علي كابل مُستشعر ودائرة مراقبة ونظام إنذار تنبيهي، والهدف من هذا النظام هو اكتشاف مكان التسرب في أي مكان.

وفي حالة وجود تسريب للمياه بشكل يزيد عن حد المستوى المسموح به، يُمكن للنظام اكتشاف الشيء نفسه تلقائيًا ثم ستقوم بالاتصال بمكالمة هاتفية وتنبيه عبر الرسائل إلى ٨ مشغلين.

ما هي أهمية جهاز كشف تسربات المياه؟

  • يُستخدم من جهة الشركات وأيضًا من جهة العملاء على حد سواء، فإن سعرها يكاد يكون مُناسب ويوفر الأمن و الأمان للعميل بحيث يقوم بالكشف بنفسه عن التسريب ولا يحتاج إلى استدعاء أي مختص.
  • وبالتالي سوف يتخذ قرار الترميم أو الصيانة بنفسه دون الرجوع للشركة وحيث أن كشف تسربات المياه بإنتظام يوفر راحة بال لمالك المبنى ويكون متأكد دائمًا من سلامة المبنى بشكل تام.
  • كما أن البعض قد يفضل شراء جهاز كشف تسربات المياه للتأكد بإجراء عملية الكشف بنفسه والتأكد من مشكلة ارتفاع فاتورة المياه، وهو تفكير منطقي في بعض الحالات فقط كالتي يمتلك فيها الشخص أكثر من مبنى في آن واحد أو منزل كبير توجد فيه اكثر من منظومة مياه هنا قد يكون منطقي شراء أجهزة الكشف.

كيف تختار نظام اكتشاف تسرب الماء؟

يعد نظام الكشف عن تسرب المياه مهمًا جدًا لحمايتك من فقدان الطاقة والمال يمكن أن يتسبب اختيار نوع غير مناسب من نظام تسرب المياه وجهاز كشف تسربات المياه، في حدوث أضرار لا يمكن إصلاحها ويمكن إتلاف المبني.

مجموعة واسعة من أنظمة الكشف عن تسرب المياه لتناسب احتياجاتك وممتلكاتك أثناء اختيار نظام الكشف عن تسرب المياه ، يجب أن تعرف نوع الخاصية التي تريد تثبيت نظام الكشف عن تسرب المياه عليها.

  • إذا كنت بحاجة إلى نظام للكشف عن تسرب المياه في الأماكن الضيقة الصغيرة، فستحتاج إلى اختيار أماكن صغيرة المساحة للكشف عن تسريب المياه و بالنسبة لهذه الأماكن، من الأفضل أن يكون لديك نظام لاسلكي للكشف عن تسرب المياه، وفي الهواء الطلق قد تحتاج إلى نظام لاكتشاف تسرب المياه بكابل مُستشعر أطول.
  • شيء آخر يجب مراعاته في نظام الكشف عن تسرب المياه هو عمر بطارية النظام، حيث أنه كُلما زاد عمر بطارية النظام كلما كان ذلك أفضل نظرًا لقِصر عمر البطارية، قد يصبح الاستمرار في تغيير بطارية النظام أمرًا مُملًا للغاية.
  • كما أنه من وقت لآخر يُطلب من العملاء أيضًا التحقق مما إذا كان نظام تسرب المياه قد حصل على نظام تحذير انخفاض نسبة شحن البطارية قبل انتهاء عمر البطارية، ويساعد نظام الإنذار العملاء على الاستعداد وأيضًا نوصي بشدة باستخدام نظام اتصال مباشر للطاقة مع بطارية احتياطية يجب أن يعطي تنبيهًا للحذر من التسريب  عند انقطاع التيار الكهربائي.
  • عند اختيار نظام كشف تسريب المياه، يجب مراعاة بيئة المكان الذي سيتم تركيب النظام فيه، إذًا فيجب عليك شراء الطرازات التي يمكن أن تعمل بدرجة حرارة منخفضة.
  • إذا كنت ترغب في تثبيت النظام في بيئة حارة ورطبة فيجب تركيب نظام للكشف عن تسرب المياه يمكن أن يعمل في مثل هذه الظروف.
    يجب عليك أيضًا التأكد من أن نظام الإنذار المقدم مُناسب لاحتياجاتك التشغيلية، ويوصى باستخدام جهاز كشف تسربات المياه مع نظام إنذار متعدد.
  • ويجب أن يكون طول كبل النظام أيضًا مُحدد ومن أجل الاختيار يرجى التأكد من أن طول كبل النظام مناسب للطول قد يكون اختيار طول الكابل لنظام الكشف أمرًا صعبًا للغاية ، لذلك يجب أخذ تطبيق النظام وشروطه في الاعتبار.
  • قد تحتاج أحيانًا إلى طول كابل إضافي للأماكن التي يمكن اعتبارها مناطق معرضة للمشاكل، حيث يُمكن أن تكون هذه الأماكن خطوط تبريد او مصارف.
ما هي أفضل أنواع جهاز كشف تسربات المياه؟
جهاز كشف تسربات المياه

ما هي أفضل أنواع جهاز كشف تسربات المياه؟

  1. جهاز أكوا فون: وهو أشهر وأكفأ جهاز كشف تسربات المياه، ويعمل هذا الجهاز بدقة عالية جدًا من خلال ضغط خطوط المياه الباردة والساخنة مع غاز النيتروجين مما يؤدي إلي حدوث اهتزازات لتحديد المكان الموجود فيه التسريبات.
  2. جهاز قياسات الضغط: وهو جهاز يعمل من خلال توليد ضغط بأنابيب المياه، وعند وجود التسرب يتحرك مؤشر الضغط من مكانه.
    جهاز الحقل الكهرومغناطيسي: جهاز يعمل عن طريق إرسال موجات كهرومغناطيسية مباشرة إلى أنابيب المياه ويوجد به قطع لاسلكية.
  3. جهاز الذبذبات الترددي: أحد الأجهزة الحديثة التي تعتمد علي تكنولوجيا الذبذبات والترددات، تختص في الميجا هيرتز من خلال إرسالها داخل المواسير من بعد تقوم تعمل شاشة العرض علي توضيح مسار الذبذبات، ليعلمنا بأماكن وجود التسربات داخل المبنى.
  4. جهاز الميكروفون الأرضي: وهو جهاز كشف تسربات المياه، حيث يتم استخدامه من خلال الاستماع لصوت تسربات المياه، ويتم استخدامه في مناطق محدودة ويساعد في اكتشاف مكان التسرب.

4 نصائح إذا اكتشفت تسرب للمياه

4 نصائح من شركة الماسة لكشف التسربات

  1. تجهيز صفارة إنذار في غرفة المشغل، وغرفة الحراسة مع صوت 100 ديسيبل على الأقل للدعم وهذا يساعدهم على اتخاذ إجراءات فورية سريعة في حين كان لديك غرف متعددة مزودة بنظام مراقبة، من الأفضل أن يكون لديك لوحة تنبيه تكشف لك مكان التسريب بالضبط، أو إلى مكان حدوث التسريب.
  2. تنبيه بمكالمة هاتفية إلى عدد المشغلين ونخبرهم بالمُشكلة، ثم يتصل نظامنا بالمشغلين واحدًا بعد الآخر ويُرسل رسالة صوتية ستوضح هذه الرسالة الي موقع التنبيه و يبين نوعه ويوضحه إذا لم يستقبل أحد المكالمة، فسيكرر النظام التسلسل مرة أخرى، ومن المُمكن برمجة النظام تلقائيًا لتلقي تنبيهات رسائل نصية فقط من عدد قليل من المشغلين والمكالمات الصوتية من المشغلين الآخرين كما يمكن أن تتصل بالأرقام الدولية.
  3. تنبيه بالرسائل النصية تلقائيًا يُشير إلى موقع التسريب وطبيعته يمكن لجميع المشغلين تلقي المكالمات الصوتية مع الرسائل النصية واستخدام أفضل جهاز كشف تسربات المياه.
  4. إرسال بريد إلكتروني إلى عدد مختلف من الأشخاص يشير إلى وقت التنبيه والموقع وغير ذلك يساعد بشكل أساسي على تسجيل الحدث ولا يتم إرسال التنبيه بالبريد الإلكتروني لمعالجة المشكلة على الفور، بما أن هذا قد يكون حالة طوارئ، ستحتاج إلى تنبيهات فورية مثل صفارات الإنذار المحلية والمكالمات الهاتفية.
  5. احسن طريقة كشف تسربات المياه بنفسك.

الخلاصة

تواصل معنا إذا كان لديك مشكلات تتعلق بالتسريبات والعزل وترميم أو انشاء المسابح، وبإمكانك وضع استفساراتك هنا في التعليقات وسنرد عليك.